منهج ولاية ماساتشوستس الأمريكية
منهج ولاية ماساتشوستس الأمريكية
يحظى منهج ولاية ماساتشوستس الأمريكية بمكانة مرموقة مقارنة بغيره البرامج التعليمية في الولايات المتحدة، و ذلك نظرًا لعلاقاته الوثيقة مع عدة جامعات مرموقة مثل جامعة هارفارد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الأمر الذي يجعله متوفقا على المناهج الأخرى بفضل تصميمهالدقيق والشامل و المتقدم فكريا. كما يعد أكثر تطلبًا من المنهج الأساسي الأمريكي المشترك، و بالتالي يعد مجز أكثر.
إن منهج ماساتشوستس منظم بشكل جيد مع توقعات واضحة في كل مستوى دراسي. يتم تنظيم التقييمات بكفاءة لإعلام المعلمين وأولياء الأمور بالتقدم الذي يحرزه الطلاب في جميع المواد.
يتمحور منهج ولاية ماساتشوستس الأمريكية حول الطالب، حيث يتم التركيز على التعلم التفاعلي القائم على التحري و طرح الأسئلة، والتربية البدنية و الأنشطة اللاصفية. يؤدي ذلك إلى تطوير الطلاب من مختلف الجوانب، إتقان مهارات معينة، و بناء الثقة بالنفس منذ سن مبكرة.
يعمل الطلاب من أجل الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية، و هو المؤهل الموحّد للدخول إلى الجامعات و الكليات الرائدة في الولايات المتحدة. كما يتم الاعتراف بالدبلوم بشكل متزايد من قبل معاهد التعليم العالي الرائدة الأخرى في جميع أنحاء العالم.
إطار “الكفاءات الطلابية”
من خلال التعلم التفاعلي القائم على طرح الأسئلة، يركز الطلاب على مفهوم من إطار عمل كفاءة الطلاب، حيث يتم دمج محاور “الاحترام” و “النزاهة” و”التعاطف” و”المرونة” و”الصدق” و”الرعاية” و”التسامح” ضمن الإطار المصمم لتطوير المهارات و المواصفات ذات الصلة لدى الطلاب بالنسبة لهم ليصبحوا متعلمين فعالين مدى الحياة و عاملين منتجين و مواطنين عالميين يمكنهم تقديم مساهمة إيجابية للمجتمعات المحلية والوطنية والعالمية.
هويتي
لتعزيز فهم أعمق، سيربط الطلاب أيضًا مفاهيم برنامج “هويتي” في برنامج اللغة العربية و الدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة ، مع وحدات التحقيق، مما يعزز فهمًا أعمق لشخصياتهم في المكان والزمان. تم تطوير محاور “اللغة العربية” و “الثقافة” و “التاريخ” و “التربية الوطنية” و “المجتمع” و “القيم” ضمن نتائج المستوى الدراسي.
علوم الحاسب الآلي الرقمي
الغرض من منهج (DLCS) هو تطوير المعرفة الرقمية في علوم الحاسوب ، و تعزيز المهارات والمعرفة و التحليل لدى الطلاب التي تعد ضرورية لإعداد جيل يتمتع بالإبداع والابتكار في القرن الحادي و العشرين، و إلهامهم للتطلع إلى مسيرة مهنية مبدعة و خلاقة تخدم متطلبات المستقبل.
القدرة الفعالة على استخدام و ابتكار تقنيات حديثة لإيجاد حلول لمشاكل معقدة تعد من المهارات الأساسية المطلوبة في القرن الحادي و العشرين.
منهج DLCS و إطارات منهج ماساتشوستس يكملون بعضهم البعض. تتداخل معايير DLCS بطرق ذات مغزى وجوهرية مع معايير من التخصصات الأكاديمية الأخرى وتوفر فرصة لجميع الطلاب لتطبيق وتعلم علوم الحاسوب و المعرفة الرقمية بشكل أفضل.الكثير من الجوانب المعرفية و المهارات و التصرفات تعد عاملا مركزيا للمعرفة الرقمية و علوم الحاسوب، كالتفكير الحاسوبي، و بالإمكان تطبيقها على مواد أخرى، على سبيل المثال لا الحصر، العلوم، التكنولوجيا، و الهندسة، و الرياضيات.
وزارة التربية والتعليم
يعتمد تدريس المواد العربية على الإرشادات و المواد التي تحددها وزارة التربية والتعليم. إنها تبقي الأطفال المحليين وغيرهم من الأطفال الناطقين باللغة العربية و الأطفال المسلمين على دراية بهويتهم الوطنية و دينهم. بالإضافة إلى ذلك، يكتسب طلابنا الدوليون فهمًا أعمق لتراث الإمارات العربية المتحدة مما يساعد على تعزيز التفاهم المتبادل و التعايش السلمي و الانسجام و التسامح بين الثقافات.